كتب متنوعة للقراءة – PDF

كتاب المرأة ليست لعبة الرجل pdf النسخة الاصلية

No votes yet.
Please wait...

نبذة عن كتاب “المرأة ليست لعبة الرجل”:

الكتاب يدور حول فكرة معينة، وهي أن المرأة يجب أن تُترك لـ تتعامل مع المجتمع الخارجي لتصبح في ذكاء الرجل، وأن المرأة لو أتيحت لها الفرصة ستصبح في عقلية الرجل.
أما النقطة القاتلة في هذا الكتاب، هي أنه لم يستند لأي شيء يؤكد حقوق المرأة، لا في القرآن ولا الأحاديث النبوية الشريفة، ولا لكُتاب مشهورين، ولا لأحداث، لا تجد أي شيء يقنع من هو عدو للمرأة ومنكر لحقوقها.

أسلوب الكاتب:

في سماته علامات المصلح الاجتماعي الذي يحاول أن يطلقها صيحة لإيقاظ مجتمعه الذي يغط بنوم عميق والغرب يبلغ في تقدمه الفكري والحضاري شأنا بعيداً يركز سلامة موسى في مقالاته هذه على وضع المرأة الذي شهد تحرفاً إلى الأفضل.
فالقارئ لمقالات سلامة موسى في هذا الشأن يلاحظ التغير في لهجته، كان في مقالاته التي أصدرها مثلاً في الفترة الزمنية 1910-1925 يصرخ عالياً بضرورة خروج من السجن الذي صنعه لها الرجل، لتطرق أبواب العلم. وفي هذه المقالات، يهيب بالمرأة التي استجابت لتصرفاته وغدت متعلمة أن تكون تلك الزوجة والأم التي لها دورها الهام في هذه الحياة، وفي كثير من المجالات التي تُبرز دور المرأة.

قراءة في حياة مؤلف “المرأة ليست لعبة الرجل”:

سلامة موسى مفكر مصري، ولد عام ١٨٨٧م بقرية بهنباي على بعد سبعة كيلو مترات من الزقازيق لأبوين قبطيين، التحق بالمدرسة الابتدائية في الزقازيق، ثم انتقل بعدها إلى القاهرة ليلحق بالمدرسة التوفيقية ثم المدرسة الخديوية، وحصل على شهادة البكالوريا عام ١٩٠٣م.

سافر موسى عام ١٩٠٦م إلى فرنسا ومكث فيها ثلاث سنوات قضاها في التعرف على الفلاسفة والمفكرين الغربيين، انتقل بعدها إلى إنجلترا مدة أربعة سنوات بغية إكمال دراسته في القانون، إلا أنه أهمل الدراسة وانصرف عنها إلى القراءة، فقرأ للكثير من عمالقة مفكري وأدباء الغرب أمثال: ماركس، وفولتير، وبرنارد شو، وتشارلز داروين، وقد تأثر موسى تأثرًا كبيرًا بنظرية التطور أو النشوء والارتقاء لتشارلز داروين، كما اطلع موسى خلال سفره على آخر ما توصلت إليه علوم المصريات.

التحميل من هنا