كتب اسلامية pdf

دعاء نية الصيام القضاء مكتوب كامل

No votes yet.
Please wait...

دعاء نية صيام القضاء:

يجب على العبد المسلم إذا فاته صيام يوم من أيام رمضان أن يقوم بقضائه بعد أن ينتهي شهر رمضان، لأن صيام رمضان فرض على كل مسلم ولا يجوز أن لا يقوم بقضائه، ويفضل أن يقضي المسلم الأيام التي أفطرها بعد انتهاء رمضان مباشرة.
ويفضل أن يقوم بقضائها بشكلٍ متتالٍ حتى ينال رضا الله عنه، وسنقوم هنا بمعرفة بعض الأحكام في قضاء الصيام عن الأيام التي أفطر فيها المسلم.

كيفية نية صيام القضاء:

وقد اتفق العلماء أنه يجب عليه أن يقضي هذه الأيام، ولكن في حالة وجود العذر يجب عليه قضاؤها فقط، أما في حالة عدم وجوده فيجب عليه القضاء مع الكفّارة والتي تكون كيلو ونصف من قمح، أو أرز، أو تمر، مع وجوب الاحتياط، فإذا كان الشك أن عدد الأيام التي قام المسلم بـ إفطارها خمسة أيام أو ستة فإنّ عليه قضاء ستة أيام كاملة.

وننوه لكم أن صيام النفل ليس ممنوعا، لمن عليه قضاء من رمضان؛ بل إن القول الراجح: أن من شاء أن يتطوع وعليه صوم واجب: قضاء رمضان أو نحوه، صح صومه، ما دام قد بقي أمامه من الوقت ما يسع قضاء ما عليه، قبل دخول رمضان الثاني، لكن صيام الستة الأيام من شوال، هي التي يمنع منها، قبل قضاء ما تبقى من رمضان، على خلاف في ذلك أيضا لأهل العلم.

لا يشترط التلفظ بالنية للصيام وتكفي نية القلب والله أعلم:

اللهم ياحي ياقيوم ياذا الجلال والإكرام أسألك بأن تهدي زوجي وتجعل منه رجلاً ديناً صالحاً تقياً عابداً قائماً بالليل صائماً بالنهار، مطيعاً لك، مراعياً لي ولأولاده، يخافك ويخشاك في كل أموره، محافظاً على الصلوات في أوقاتها.
اللهم أره الحق حقاً وارزقه اتباعه وأره الباطل باطلاً وارزقه اجتنابه، اللهم اشرح صدره بالإيمان ونور قلبه بنور القرآن، اللهم تب عليه من المعاصي والآثام. اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أن تعطيه من خيرك أكثر مما يرجو اللهم ياذا الجلال والاكرام ارحمه وارحم ضعفه وفرج عنه همومه وقوي قلبه بالعلم والإيمان، اللهم عظمه في قلبي واجعله ماء عيني ودم قلبي ودفء حياتي واسعده بي واسعدني به.
اللهم صب الإيمان وحبه لي في قلبه صباً صباً وأرني ذلك . اللهم انظر له من فوق عرشك قائلاً للملائكة إني أحب عبدي هذا فأحبوه، اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همه ولا مبلغ علمه، اللهم لا تتوفاه إلا وأنت راضٍ عنه. اللهم آمين.

الدعاء كامل مكتوب :

لا تنسى دعاء نية صيام شهر رمضان المبارك في أول ليلة من رمضان

[ اللهم إني نويت أن أصوم رمضان إيماناً واحتساباً فأغفر لي ماتقدم من ذنبي وما تأخر ]
اللهم آمين

القول الراحج أن نية صيام رمضان في أوله كافية , ولا يحتاج إلي تجديد لكل يوم. اللهم إلا أن يوجد سبب يبيح الفطر في أثناء الشهر فحينئذٍ لابد من نية جديدة لاستئناف الصوم

كل سنه وانتم طيبين
رمضان كريم