Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
دعاء اليوم التاسع من شهر رمضان مكتوب 2018
  • دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

وقفات في وداع شهر رمضان المبارك:

الناس في رمضان على ثلاثة أقسام:

قسم ظالم لنفسه؛ لم يصم شهر رمضان صوماً حقيقياً فلم يحفظ حدوده ولم يتحفظ مما ينبغي له أن يتحفظ، فلم يصم لسانه عن اللغو والبهتان، ولم يصم سمعه عن سماع الباطل والخنا وكل ما يغضب الرحمن، ولم تصم عيناه عن النظر المحرم الغفلان، ولم تصم بطنه عن أكل الحرام، ولا يداه وقدماه عن الفحش والبهتان؛ فهذا كان حظه من صومه العطش والجوع وتحصيل الذل والخنوع، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:رُبَّ صَائِمٍ حَظُّهُ مِنْ صِيَامِهِ الْجُوعُ وَالْعَطَشُ ، وَرُبَّ قَائِمٍ حَظُّهُ مِنْ قِيَامِهِ السَّهَرُ.

والقسم الثاني: قسم مقتصد؛ صان نفسه عن كل ما يغضب الله وحفظ صومه من اللغو والباطل , كما قال جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه: إذا صمت فليصم سمعك وبصرك من الحرام والقبيح ، وليكن عليك وقار الصيام ولا تجعل يوم صومك كيوم فطرك.

أما القسم الثالث: هم من سبقوا بالخيرات وتنافسوا على تحصيل الحسنات؛ فهم المحسنون الذي وصلوا إلى مرتبة الإحسان فعبدوا الله حق العبادة وراقبوه حق المراقبة، فهم المتميزون في صومهم وعبادتهم وأخلاقهم، فلم يصوموا كما يصوم الناس بل جعلوا صومهم خالصاً لله رب العالمين فصانوه من الشوائب وحفظوه من السفاسف والمعايب، فصارت ألسنتهم تلهج بالذكر والدعاء، وقلوبهم يلفها الصفاء والنقاء .

دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان:

“اللَّهُمَّ غَشِّنِي فِيهِ بِالرَّحْمَةِ وَالتَّوْفِيقِ وَالْعِصْمَةِ، وَطَهِّرْ قَلْبِي مِنْ عَائِبَاتِ التُّهَمَةِ، يَا رَءُوفاً بِعِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ”.

ثواب هذا الدعاء:

“مَنْ دَعَا بِهِ جَعَلَ اللَّهُ تَعَالَى لَهُ فِي الْجَنَّةِ نَصِيباً وَافِراً لَوْ قِيسَ نَصِيبُهُ بِالدُّنْيَا لَكَانَ مِثْلَهَا أَرْبَعِينَ مَرَّةً”.

اسم الكتاب غير معروف
اسم المؤلف غير معروف
تاريخ النشر 2018
حجم الكتاب غير معروف
القسم كتب اسلامية
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق
  • تم حذف رابط التحميل بناءا على طلب الكاتب
  • تعليقات الفيس بوك