كتب اسلامية pdf

تحميل كتاب سراج السالك pdf مجانا

Share Button

نبذة مختصرة عن كتاب “سراج السالك”:

نقدم لكم هذا الكتاب الذي يعتبر شرح لـ نظم “أسهل المسالك لنظم ترغيب المريد السالك”، على مذهب الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه وقد نظمه “محمد البشار”، جمع الكتاب بين الدقة والسهولة، كما أن شرحه تميز بالوسطية بين جانب الطول الممل، والقصر الذي لا يفي بالمراد، فكان في وضع أقرب إلى المثالية، تعرض المؤلف “عثمان بن حسنين بري الجعلي المالكي” في هذا الكتاب إلى جميع أبواب الفقه المالكي المتعارف عليها، يدل الكتاب في الكثير من موضوعاته على المقدرة الفائقة والبراعة الزائدة للمؤلف، حيث جاء الشرح مختصرا على حل الألفاظ وبيان المعنى.

اقتباسات من كتاب “سراج السالك”:

قال العلماء: وتأدب بالتأخر إلى ما وراء سيد الورى، فعومل بالتقدم والخلافة بعده في مقامات الدنيا والأخرى.
وكان رضي الله عنه ثابت الجأش يوم وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم حين هام الصحابة فـ تذكروا قوله  تعالى:” وما محمد إلاّ رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم” فزالت عند ذلك حيرتهم ورجعوا إلى صوابهم.
بويع له بالخلافة يوم وفاته عليه الصلاة والسلام في ثقيفة بني ساعدة من الأنصار فاقتفى أثر رسول الله صلى الله عليه وسلم مدّة خلافته، وقاتل أهل الردة وفتح اليمامة وبعضا من مدن الشام، وقتل مسيلمة الكذاب والأسود العنسي بصنعاء اليمن، وفضائله لا تحصى.

وروي من طريق أخرى: “أكثروا من ذكر لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم فإنها كنز من كنوز الجنة”.
وروى عن رسول الله: ” من أنعم الله عليه بنعمة وأراد بقاءها فليكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم” وقال عوف بن مالك: “لما أسرني العدو أكثرت من قولها فانقطع القيد الذي كانوا يشدوني به وسقط فخرجت من ديارهم وسقت إبلهم إلى أن دخلت بها بلدي”.
وعن مكحول: ” من قالها كشف الله عنه سبعين بابا من الضر أدناها الفقر” . وأجاز النحويون في لفظ لا حول ولا قوة فتحهما بغير تنوين ورفعهما مع التنوين وفتح الأول غير منوّن ورفع الثاني منونا أو عكسه.

بيانات كتاب “سراج السالك”:

  • المؤلف: محمد البشار.
  • المقدمة: الحمد لله الذى قد فرضا على الورى نوجده حرصا على امتثال أمره عباده واختص بالتوفيق من أراده.
    الخاتمة: واستجلى بالذكر صدا لأنه قد جا بيت الرب والرضى والشكر والتعظيم الحمد له على التتمي.
    رقم النسخة: 304734.
    عدد الصفحات: 30 صفحة.
  • مصدر الكتاب: موقع مخطوطات الأزهر الشريف مصر جزى الله القائمين عليه خيرا

كتاب “سراج السالك” على أهميته البالغة التي سبق وأن اشرنا إليها متوفر الان في موقعكم الأول للموسوعات والمعارف العلمية، لذا احرصوا أن تكون لكم نسختكم الخاصة من هذا الكتاب، وذلك من خلال رابط التحميل المرفق أدناه.

الكتاب من هنا