روايات عالمية pdf

رواية موعد فى جوهانسبرغ النسخة الاصلية

No votes yet.
Please wait...

نبذة عن كتاب “موعد فى جوهانسبرغ”:

في رواية “موعد في جوهانسبرغ” تختلف اللهجة والمكان، وتحتاج لأن تنفق وقتا أطول في التركيز ومتابعة الترجمة المتناسقة بين أحاديث المشاركين، و الكاتبة وترجمة متفاعلة قدمتها الكاتبة سمر قطب.
لكن المسافة والوقت لا يختلفان كثيرا في الصور، في استرجاع التاريخ واستذكار النضال الشعبي في جنوب أفريقيا وعين أخرى للحضور لا تكاد ترمش حتى تستحضر صورة أخرى لفلسطين وهي ترزح تحت نير واقع قهر واضطهاد تفرضه قوات الاحتلال الإسرائيلية .

اقتباس عن رواية “موعد فى جوهانسبرغ”:

لا تبدو المسافة بين جنوب أفريقيا وفلسطين كبيرة جدا حين تقرأ رواية رحلة إلى جوهانسبرغ، هكذا تواتر النقاش الذي احتضنته مكتبة بلدية جنين العامة بمشاركة صالون جنين الثقافي و مجموعات فرق النخيل التابعة لمؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، حيث أكدت السيدة نهاية فحماوي مسؤولة قسم الأطفال واليافعين في المكتبة على دور النقاش في رفع مستوى التفكير، وتعزيز التفاعل مع المجتمع المحلي، وتحقيق نوع من النهضة الفكرية والثقافية، جاء ذلك بحضور ومشاركة جهان الحلو التي نقلت للحضور انضمام فلسطين للمجلس العالمي لـ أدب اليافعين حديثا. وبحضور الكاتبة بيفيرلي نايدو بدأت فعاليات مناقشة رواية رحلة إلى جوهانسبرغ.

قراءة نقدية للرواية:

تروي الكاتبة سمر قطب مسارها هذا النهار في رحلة بين رام الله وجنين لتنضم إلى مجموعة النقاش في مكتبة بلدية جنين العامة، رحلة امتدت من الوقت عمرا إذ استعادت في صورة الجبال والسهول الممتدة بين رام الله وجنين صورة أخرى لجبال تشبهها أنفقت معها طفولتها في جنوب أفريقيا، وإن كانت الجبال أكثر علوا هناك، فإن وعورة الأرض، وحالة التعرج، والامتداد، والتمايل تبدو ذاتها هنا وهناك.

تتحدث الجغرافية لغة متشابهة بين قارتين، ويتحدث التاريخ صاخبا بين فلسطين وجنوب أفريقيا فلا تكاد الصورة تختلف كثيرا، حيث تستعيد سعاد شواهنة في حديثها صفحات من التاريخ الفلسطيني وتقلب مراحل الاضطهاد والتفرقة التي عاشها ويعيشها الفلسطيني حتى اليوم في أرضه المحتلة.

الرواية متوفرة الآن أدناه وبروابط حصرية فقط وحصريا من موقع الأول للكتب والمعارف، تابعونا دوما لتكونوا مع كل جديد من كتب وروايات عربية وعالمية، عدا الأقسام المتنوعة التي يضمها الموقع.

الرابط من هنا