كتب اسلامية pdf

كتاب رسائل النور لسعيد النورسي pdf كامل

Share Button

نبذة عن كتاب “رسائل النور”:

رسائل النور هي مجموعة من الرسائل التي ألفها سعيد النورسي، المعروف بـ بديع الزمان سعيد النورسي، وألف الكتاب عندما كان في السجن أو المنفى من عام 1926م حتى عام 1950م، وشملت تفسيرات قيمة لآيات القرآن وتوجيهات دعوية لإرشاد المسلمين باللغة التركية، وزاد عددها عن مائة وثلاثين رسالة وجمعت في كتاب تحت عنوان كليات رسائل النور من 9 مجلدات، ولم تطبع في المطابع حتى عام 1954.
وكانت هذه الرسائل تكتب وتنشر بصورة سرية في وقته، حيث لاقت محاربة شديدة من قبل نظام الحكم العلماني السائد في تركيا في ذلك الوقت.

محتوى الكتاب:

هذه الرسائل بمجموعها ترشد إلى دروب النفس الأمّارة بالسوء، وتكشف عن دقائق مسالكها وخبايا الدسائس، وتضع العلاج لأمراض متنوعة، ومن ثم تأخذ بيد القارئ إلى منابع الإيمان في رياض الكون الفسيح، لينهل منها ما ينهل حتى يرتوي القلب، فضلاً عن أنها توصله إلى أصول فكر الأستاذ النورسي، فيوغل معه في أعماق تجاربه مع النفس، ويرافقه في سريان روحه في أرجاء الكائنات، ويعمل فكره في ما نصبه من موازين علمية ومعايير منطقية ومناهج فطرية، فهذا السفر النفيس مشتل رسائل النور وغرسها حيث فيه خلاصة أفكاره.

إن أغلب ما أزهر من أفكار في” رسائل النور” بذوره كامنة فيه، إذ يضع أمام كل مسلم، بل كل إنسان نمطاً جديداً وفريداً من أساليب التزكية والتربية، قلّما يجده في كتاب آخر؛ حيث إنه يمزج أدق الموازين العقلية والمقاييس المنطقية بأرفع الأشواق القلبية، آخذاً بيده برفق، متجولاً معه في ميادين النفس والآفاق، مبيناً له ما توصل إليه من نتائج يقينية، بعد تجارب حقيقية خاض غمارها تحت إرشاد القرآن الكريم.

يضم الكتاب الرسائل الآتية:

*محاكمات عقلية في التفسير والبلاغة والعقيدة (ترجمة وتحقيق).
*قزل إيجاز: حاشية الأستاذ النورسي على “السلم المنورق” المنظوم لشيخ الإسلام عبد الرحمن الأخضري (ت: 983 هـ) في علم المنطق، مع شرح الملا عبدالمجيد.
*تعليقات على برهان الكلنبوي: رسالة في علم المنطق أيضاً؛ عبارة عن تعليقات وتقريرات الأستاذ النورسي على كتاب “البرهان” للعالم المحقق إسماعيل بن مصطفى الكلنبوي (ت: 1205هـ)، وهاتان الرسالتان ألفهما الأستاذ النورسي باللغة العربية.
*السانحات.
*المناظرات.

السيرة الذاتية لمؤلف “رسائل النور”:

سعيد النورسي هو مؤلف كردي من عشيرة أسباريت (1877 – 23 آذار 1960) وكان أحد أبرز علماء الإصلاح الديني والاجتماعي في عصره، ولد في قرية نورس ببلاد الأكراد في فترة “الخلافة العثمانية”.

الرواية من هنا