كتاب الصحة والجمال pdf

تحميل كتاب العلاج بخط الزمن pdf مجانا

Share Button

نبذة عن كتاب “العلاج بخط الزمن”:

خط الزمن هو عبارة عن الطريقة التي تخزن بها الصور والأصوات والأحاسيس في الذاكرة والتخيل وهي طريقة لترميز وبناء الزمن، وهو خط وهمي على شكل نقط نصف فيه الماضي والحاضر والمستقبل.

خط الزمن له أشكال مختلفة، منها ما يمر من داخل الإنسان ومنها ما يكون في الأمام وبعضها مستقيم وبعضها منحني وبعضها لولبي وبعضه له لون والبعض الآخر بدون لون وبعضها شفاف وبعضها معتم وهكذا.

وله أيضًا دلالات في حياتنا فقد نقوم بالتأشير بيدنا إلى الخلف لنتكلم عن أمر في الماضي مثلا وقد نحرك باصبعنا إلى الأسفل لنستدل على الحاضر وقد نتجه برأسنا إلى مكان ما لنذكر حادثة معينة أو نتخيل ما سيحدث في المستقبل.

ما هو خط الزمن:

اذا سألتك “فكر فى حدث من الماضي ذكريات الطفولة” أو غيرها، ففي الغالب انك ستنظر إلى اليسار، وإذا سألت عن مكان هذا الحدث فى الغالب سيكون خلفك، وإذا طلبت منك رسم خط لأحداث الماضي فهذه تختلف من شخص لآخر فيجب ان تعرف ترتيب الماضي فى خط الزمن عندك.

هل هو من اسفل لأعلى ام من أعلى لأسفل، الارتفاعات و الانخفاضات فى الخط الواحد، الآن بعد أن عرفنا مكان الماضى دعنا نتعرف على المستقبل، وإذا طلب منك التفكير فى شئ تود عمله فى المستقبل فسيظهر لك انك تنظر الى اليمين و مكان هذا الشيء الذي تفكر فيه يكون امامك فى الغالب، بعد تحديد مكان المستقبل تخيل خطا يصل أحداث المستقبل و تعرف على اتجاهه

كيف يكون العلاج بخط الزمن؟

كانت المرة الأولى التي تظهر فيها كلمة “خط الزمن” في مراجع :فن البرمجة اللغوية العصبية NLP”، وكان البعض يظن ان العلاج عن طريق الزمن سيكون مثيرا، لكن برنامج “مركز الراشد” فتح آفاقاً جديدة في مساعدة الذات والآخرين، فقد استطاع المدرب والمعالج المعتمد دوليًا “رياض الدوسري” ان يمنح الآخرين فرصة الدخول الى عوالم مختلفة من السلام الداخلي والتصالح مع الذات والآخرين.

يعرّف الأستاذ رياض تقنية العلاج بخط الزمن (Time Line Therapy) بأنها (طريقة ممتازة وسريعة للعلاج المختصر لان هذه الطريقة تعطي وسائل سريعة لتغير سلسلة من الاحداث التي تؤدي إلى مجموعة من اشكال السلوك غير المرغوبة أو الحالة النفسية الداخلية غير المريحة كذلك المشاعر الثانوية الناتجة عن تلك الأحداث المشابهة والمشاعر السلبية، بهذه الطريقة يزيل المعالج المشاعر والاعتقادات السلبية من العميل فيصبح ذا مشاعر ايجابية تزيد من قوته).

كتاب العلاج بخط الزمن متوفر الان من خلال موقع الأول للكتب والموسوعات العربية والعالمية، وبإمكانكم الان تحميله من خلال الرابط المرفق أسفل الموضوع وبشكل مجاني ومباشر، تابعونا لتكونوا مع جديد عالم الكتب والمعارف العلمية وغيرها مما يطلبه الجمهور.

الكتاب من هنا