Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
عبقرية عمر pdf
  • تحميل كتاب عبقرية عمر pdf مجانا

نبذة عن كتاب “عبقرية عمر “:

الكتاب ليس سرداً لـ سيرة عمر بن الخطاب، ولا عرضاً لتاريخ عصره، وإنما هو وصف له، ودراسة أطواره، ودلالة على خصائص عظمته، واستفادة من هذه الخصائص لعلم النفس، وعلم الأخلاق، وحقائق الحياة، لذلك ركز العقاد على ما يفيد هذه الدراسة، سواء لديه أكان من حادث صغير أم عظيم.

كما أظهر حرجه عندما حاول أن يجاري من يسمون بالكتّاب المنصفين، الذين يقرنون المدائح بالمعايب، ويخلطون النقائص بالمناقب، ولا يأتون بحسنة إلا نقبوا عن سيئة تمحوها، أو تقلل منها، وكأن سر حرج العقاد، أنه لم يجد عيباً ولا ما يستحق اللوم في حياة عمر وأطواره، مما جعله يتوقع أن يتهم بالمغالاة والتحيز والإعجاب، إذ كيف يحاسب -هو أو غيره- عمر بن الخطاب، وقد كان عمر يحاسب نفسه بأعنف مما كان يمكن أن يحاسبه غيره.

قراءة نقدية لكتاب “عبقرية عمر”:

طرح ادبي “تحليلي ” لسيرة عمر رضي الله عنه بمنظور العقاد وأسلوبه الممتع ، بعيداً عن أسلوب السرد التاريخي المفصل، اعجبتني هذه الطريقة في الطرح، لأنها تشجع على التأمل والتفكر اكثر بمواقف سيدنا عمر رضي الله عنه.

والكاتب في نظري كان موفقاً في تقسيم الكتاب (صفاته، عمر والدولة الإسلامية عمر ونبي، عمر والصحابة …. الخ) ولكن تمنيت منه ذكر المصادر لبعض المواقف؛ لنتمكن من التوسع فيها أكثر كـ عزل خالد بن الوليد الذي عدد فيه الأسباب بشكل كبير وملفت!

اسم الكتاب غير معروف
اسم المؤلف غير معروف
تاريخ النشر 2013
حجم الكتاب 4.55 MB
القسم كتب تاريخ
  • تحميل الكتاب
  • تعليقات الفيس بوك