تحميل كتاب عبقرية المكان جمال حمدان pdf كامل

عبقرية المكان pdf
اسم الكتابعبقرية المكان
اسم المؤلف جمال حمدان
تاريخ النشر2012
حجم الكتاب19.48 MB
Rating: 5.0/5. From 1 vote. Show votes.
Please wait...

نبذة عن كتاب “عبقرية المكان”:

شخصية مصر.. دراسة في عبقرية المكان كتاب حول جغرافية مصر بأربعة مجلدات من تأليف جمال حمدان صدر بصياغته الأولى عام 1387هـ 1967م في نحو 300 صفحة من القطع الصغير تفرغ لإنجاز صياغته النهائية لمدة عشر سنوات ثم صدر منقحًا بأربعة مجلدات بين عامي 1401 هـ / 1981م و 1404هـ/ 1984م.

يمزج في دراسته بين الجغرافية والتاريخ والسياسة وعلوم طبيعية وإنسانية وتطبيقية أخرى.

محتويات الكتاب:

  • الجزء الأول: شخصية مصر الطبيعية

حيث يعرض الكاتب ما يتعلق بالجيولوجيا والجغرافيا المصرية و الصحراوات المصرية التي تمثل النسبة الأكبر في مساحة مصر سواء الغربية أو الشرقية. وبالطبع أفرد الكاتب جزء خاصا لوادي النيل شريان الحياة في مصر.

  • الجزء الثاني: شخصية مصر البشرية

يذكر ملامح التجانس الطبيعي والمادي والحضاري والبشري والعمراني للشخصية المصرية وكذلك الحضارة المصرية من العصر الفرعوني حتى ثورة يوليو ومراحل تطور الحضارة المصرية على مر العصور. كما يعرض الحياة السياسية في مصر وجوانبها الاستراتيجية.

  • الجزء الثالث: شخصية مصر التكاملية

يتضمن عرض للجوانب الاقتصادية في الشخصية المصرية والتى كانت الزراعة هي ركيزتها الأولى ثم تطور الصناعة والثروة المعدنية في مصر. كما تتضمن الشخصية التكاملية خريطة المجتمع المصرى والعلاقات المصرية العربية بين الوطنية المصرية والقومية العربية.

  • الجزء الرابع: شخصية مصر الحضارية

دراسة للمجتمع المصري والعاصمة باعتبارهما بنية و بوصلة خريطة المجتمع المصرى.

السيرة الذاتية لمؤلف كتاب “عبقرية المكان”:

جمال حمدان (4 فبراير 1928م – 17 أبريل 1993م) أحد أعلام الجغرافيا المصريين. اسمه بالكامل جمال محمود صالح حمدان، ولد في قرية ناي بمحافظة القليوبية.

مع أن ما كتبه جمال حمدان قد نال بعد وفاته بعضا من الاهتمام الذي يستحقه، إلا أن المهتمين بفكر جمال حمدان صبوا جهدهم على شرح وتوضيح عبقريته الجغرافية، متجاهلين في ذلك ألمع ما في فكر حمدان، وهو قدرته على التفكير الاستراتيجي حيث لم تكن الجغرافيا لدية الا رؤية استراتيجية متكاملة للمقومات الكلية لكل تكوين جغرافي وبشري وحضاري ورؤية للتكوينات وعوامل قوتها وضعفها، وهو لم يتوقف عند تحليل الأحداث الآنية أو الظواهر الجزئية، وإنما سعى إلى وضعها في سياق أعم وأشمل وذو بعد مستقبلي أيضا.


السابق
تحميل رواية عالم صدام حسين pdf كاملة
التالي
رواية عالم افضل pdf كاملة

اترك تعليقاً