كتب علمية مترجمة pdf

تحميل كتاب الخمسون سنة المقبلة pdf

No votes yet.
Please wait...

نبذة مختصرة عن كتاب “الخمسون سنة المقبلة” (مترجم):

يقدم الكاتب “جون بروكمان” من خلال كتابه كوكبة متألقة من العلماء في مختلف المجالات ومن أصحاب النظرة بعيدة المدى، في 25 مقالة لم يسبق لأحد نشرها، تركز في معظمها حول ما هو المتوقع أن يشهده مجال العلوم والتكنولوجيا من تقدم وتطور من الممكن  أن نلحظه في حياتنا خلال الأعوام المقبلة.

  • الفيزيائي النظري بول ديفيس صاحب الكتب الأكثر مبيعاً يشرح ما هي احتمالات إقامة حياة بشرية على كوكب المريخ بحلول العام 2050.
  • عالم الفسيولوجيا ميهالي شيكزنتميهاني يبحث في تداعيات الهندسة الخاصة بارتفاع معدّل الذكاء والأطفال السعداء وراثياً.
  • الطبيبة النفسية نانسي إتكوف قامت بتفسير الأبحاث الجارية على صنع إكسسوارات بإمكانها قياس انفعالاتنا وأحوالنا المزاجية، ومن ثم إخبرنا بموعد تناول الحبوب المضادة للاكتئاب.
  • عالم الأحياء النشوئية ريتشارد دوكينز يدرس احتمال تمكن البشرية من الحصول على نسخة مطبوعة من الجينوم تتنبأ بتوقيت موت الإنسان، وذلك بتكلفة زهيدة تساوي تكلفة إجراء أشعة سينية على الصدر.

لم يكتفي هذا الكتاب بتحرّي الإمكانيات العلمية للمستقبل القريب فقط، بل تباحث أيضاً في التداعيات الاجتماعية والسياسية المتوقع تمخضها عن تطورات العالم الجديد والمثير.

محتويات كتاب “الخمسون سنة المقبلة”:

ينقسم الكتاب إلى فصلين الأول يتحدث عن المستقبل نظريا ً و الثاني يتحدث عن المستقبل عمليا ً:

  • يتناول الكتاب في الفصل الأول عدة مواضيع أهمها: مستقبل طبيعة الكون والرياضيات والثقافة والعقل ونظريات جديدة في النمو الأخلاقي وعلم الدقائق ومستقبل السعادة والحزن وحقيقة الحياة والحيوانات وغيرها الكثير من هذه المواضيع.
  • الفصل الثاني يتناول أفكار ويطرح تساؤلات مثل:
  1. هل كانت هناك نشأة أخرى؟
  2. ما هو آت وكيفية التنبؤ به؟
  3. اندماج الجسم البشري والآلات ومستقبل المادة وهل سيزداد البشر ذكاء ً؟
  4. أفكار حول العقل والمخ والنفس.
  5. قضايا DNA والعقاقير والسيطرة على المرض وعلم النفس و الوراثة والجينوم البشري>

آراء الجمهور في كتاب “الخمسون سنة المقبلة”:

  • كتاب رائع ممتع شيق غريب، ينقلك إلى عالم تعجز حتى على تخيله يكشف عن عقول لا تتصور انها تشاركك ذات الجينات البشرية، إنهم علماء يصنعون المستقبل الذي نعيشه بـ خيال خصب وأفكار مجنونة لكنها قابلة للتطبيق مع الوقت.
  • فكرة الكتاب عبارة عن مجموعة مقالات لـ 25 عالم في مجالات مختلفة كل عالم يضع تصوره لمستقبل العالم في مجالات مختلفة خلال الخمسين سنة القادمة.
  • فيه بعض السلبيات مثل كثرة المصطلحات العلمية التي لا تعرف معناها و الترجمة الركيكة لبعض المفردات وهي قليلة.
  • ميزات الكتاب كثيرة وفي كل صفحة تقرأ أفكار جديدة وغريبة ومتشابكة فلا تنتهي من التعجب ولا المتعة، وتتجلى لك قيمة العلماء والعلم والقدرة الجبارة لعقل الإنسان وتسرح في التفكر في واقعنا اليوم والمستقبل، وتتمنى أن يمد الله في عمرك لترى هذه الأفكار وتعيش معها حين تحققها.

الكتاب من هنا