Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
عبد الخالق فاروق
  • كتاب هل مصر فقيرة حقا pdf

نبذة عن كتاب “هل مصر فقيرة حقا”:

هكذا شكل الفقر عاملًا رئيسيًّا في خطابات الرئيس عبد الفتاح السيسي، فـ أكده مرات عديدة، وطالب المصريين بالصبر وتحمل فقر الدولة.
واعتاد الشعب على سماع مثل هذه التصريحات، التي أثارت حالة من التناقض، إذ جاءت بعد تصريحات سابقة للرئيس بداية توليه الحكم تؤكد أن مصر دولة غنية بمواردها، كما أنها تأتي في الوقت الذي تتوالى فيه الأنباء عن المشروعات القومية الكبرى التي ستصبح مصر من خلالها أغنى دول المنطقة خلال شهور قليلة.

في ظل حالة التناقض هذه يظل التساؤل قائمًا: هل مصر بالفعل دولة فقيرة كما يرى الرئيس؟ أم أنها دولة غنية بالموارد؟

قراءة نقدية لكتاب “هل مصر فقيرة حقا”:

هذا الكتاب للمحلل الاقتصادي الدكتور عبد الخالق فاروق صار فجأة مثيرا للجدل وممنوعا وتم اعتقال مؤلفه؛ وذلك لأنه سخر بشكل غير مباشر من رئيس الدولة الذي أكد في أحد خطاباته للمصريين أنهم فقراء، فجاء المؤلف ليؤكد له وللقراء بالمستندات والادلة أن مصر ليست بلد فقيرة على الاطلاق بل هي بلد منهوبة فقط.

وهذه حقيقة لابد أن يعلمها كل مصري يعتقد أن البلد ليس بها أي موارد رغم أن العكس هو الصحيح ولكن المشكلة الرئيسية في مصر هي سوء ادارة الموارد والنهب المنظم وكذلك التفريط في تلك الموارد بشكل فج يجعل المرء يشك في وطنية المسئولين ويرجح عمالتهم لجهات خارجية، على علاقة غير مواتية مع مصر.

قراءة في حياة الكاتب:

الدكتور عبد الخالق فاروق. ولد في مصر في يناير عام 1957، حصل على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1979 وعلى ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة عام 1992 وعلى دبلوم في القانون العام من جامعة القاهرة عام 1997 وعلى دبلوم في إدارة الجهاز الحكومي القومي من معهد الإدارة العامة باليابان عام 1989.

صدر له أكثر من عشرين كتابا من أبرزها “ظهور الفساد الإداري في مصر”، أزمة الانتماء في مصر”، “اختراق الأمن الوطني المصري”، “الفساد في مصر، دراسة اقتصادية تحليلية”، “عريضة اتهام ضد الرئيس” علاوة على عشرات التحليلات والمقالات.

اسم الكتاب هل مصر فقيرة حقا
اسم المؤلف عبد الخالق فاروق
تاريخ النشر 2017
حجم الكتاب 976.74KB
القسم كتب سياسية
  • تحميل الكتاب
  • تعليقات الفيس بوك