Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
تحميل كتاب الرقص تحت المطر pdf
  • تحميل كتاب الرقص تحت المطر pdf كامل

نبذة عن كتاب “الرقص تحت المطر”:

صدرت مجموعة قصصية تحت عنوان “الرقص تحت المطر” للكاتب حسن البقالي، عن دار سندباد للنشر والإعلام في القاهرة المصرية، وهو مجنس تحت القصة القصيرة جدا، يمتد على مدار ثمانين صفحة من الحجم المتوسط، محتويا على ثمانية وخمسين نصا، منها على سبيل التمثيل: “دمى روسية، غروب، روايات عربية الموت من الضحك، حب متبادل، علاقة، عصفورات، الرقص تحت المطر، طفل من زماننا، حجرة النوم، رحلة، أغلال، كلمات، نار ومن الملاحظ هنا، أن صياغة العناوين يغلب عليها طابع التنكير، ويعني ذلك عدم التحديد والتعيين، وبالتالي فتح أفق الدلالة على مصراعيه. كما أن هذه العناوين على صلة وثيقة بـ قصصها باعتبارها تملأ الفراغات أحيانا، وطورا آخر ترخي بظلالها كعناصر مبكرة في النصوص.

كما أن القصة القصيرة “الرقص تحت المطر” لها علاقة قوية بالعنوان، الذي بإمكانه أن يساهم كلبنة أساسية في بنائها الشائك التكوين كبحيرة هادئة الملامح ومشتعلة الباطن والأعماق. طبعا القصة القصيرة جدا التي لا باطن لها، لا تستحق أن تعيش بين الإقامات السردية والتأملات القصصية الحكيمة. القاص حسن البقالي هنا يشتغل على نصوصه بدراية وخفة أدبية، تتحرك برشاقة بين جوانب العملية الإبداعية.

قراءة نقدية للكتاب:

إن الكتابة ضمن هذا النوع الأدبي، أعتبرها من أصعب الأنواع في الكتابة، الشيء الذي يقتضي تركيزا، ولياقة فكرية خاصة، تنعكس في التحبيك الشبيه بالنحت على الحجر. وبالتالي فكثيرة هي الخيوط التي تمتد لطريقة الحكي، فالسارد بمثابة أداة تخيط الحالات والمشاهد. ومتى كان السارد ثقيلا وعابرا دون تحريك خلفي حكيم، سقطت القصة في الكلام الجاري. وتحولت إلى ركام أحداث وأفعال دون مسار أو تمثل قصصي أو رهان.

أسلوب المؤلف في كتاب “الرقص تحت المطر”:

الكاتب حسن البقالي هنا، يتقدم على أرض هذه القصة بخطى وثيقة، من سمات ذاك المسير القصصي “الرقص تحت المطر” الاشتغال على مفارقات متعددة النوع، لكنها تتعلق بالإنسان من قريب أو من بعيد. وغالبا ما يتم تحويل تلك المفارقات بين الواقع والمتخيل فتتلون وتغدو مفارقات مكتظة؛ كأنها اختصار لحياة ووجود. وهو ما يخلق تعددا دلاليا، واستبطانًا للنفسيات والوضعيات، استنادا على لغة لا تقول وتخبر، بل تلمح وتشير. فتتحول القصة هنا مع القاص حسن البقالي إلى حقل يتخلق باستمرار، كلما لمسته شهوة قراءة ما ولو منهجية.

التحميل من هنا

اسم الكتاب غير معروف
اسم المؤلف غير معروف
تاريخ النشر 2018
حجم الكتاب 483.97 KB
القسم قصص عربية
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق
  • تحميل الكتاب
  • تعليقات الفيس بوك