روايات عالمية pdf

تحميل روايات دميان pdf كامل

Share Button

نبذة عن رواية “دميان”:

تتكلم الرواية في بدايتها عن قصة فتى إميل سنكلير خام الخبرة والمعرفة في العالم الخارجي الخارج عن نطاق بيته حيث وقع ضحية زميل سيء الخلق في المدرسة فرانس كرومر حين ما أراد سنكلير أن يجاري خبثه فسرد عليه قصة مُختلقه من عنده يقول فيها أنه سرق حقيبة تفاح من البستان الذي بجانبه؛ وفرانتس الخبيث استغل تلك القصة بأخرى مختلقة من عنده تقول بأن صاحب البستان قال في السابق عندما سرق بستانه بأنه سيعطي من يأتي بالسارق فرنكين! ومن هنا بدأ بابتزاز سنكلير حتى لا يقول لصاحب البستان من هو السارق.

يعود اختيار تسمية الرواية باسم دميان، من قبل هرمان هسه هو تحريف ذكي لكلمة (Daimon)، والتي تعني الشيطان أو معاون الشيطان؛ وإضافة “De” الموجودة في أول كلمة (Demian) في أول الكلمة، قصد بها الازدواجية والثنائية بين الخير والشر، الوعي واللاوعي، لأن الرواية تسير بتدارك متتابع لأمور متطورة تباعاً لـ أحداث مستجدة.

قراءة نقدية للرواية:

قرأت حول هرمان هسه في كتاب اللامنتمي، وقرأت عن اللامنتمي في كتاب العالميّة الإسلاميّة الثّانية، هكذا قادني القدر إلى دميان وسنكلير، لكن لماذا الرّواية الّتي كان بطلها سنكلير تعنو باسم دميان؟.

سنكلير يرمز إلى الباحث عن نفسه، كما يعبّر في بداية كتابه: “لم أكن أريد إلاّ أن أعيش وفق الدّوافع الحقيقيّة الّتي تنبع من داخلي، فلما كان الأمر بهذه الصّعوبة؟ “ وهذه المقدّمة القصيرة هي أكثر ما مسّ روحي من الرّواية،  لقد أردتُ دائمًا أن أعيش حياة طبيعيّة، الحياة الّتي خُلقت من أجلها، الحياة الّتي تنبع من داخلي بعيدًا عن أيّ تشويه مدني أو ثقافيّ، أردتُ الذّهاب إلى بقعة بكر من الكرة الأرضيّة علّ روحي تعود بكرًا .

السيرة الذاتية لـ مؤلف رواية “دميان”:

رواية دميان هي للكاتب الألماني “هرمان هسه”، قام بكتابتها بعد الحرب العالمية الأولى، والتي أثرت على نفسيته والشعور بالفاجعة مما ترتب عليها لألمانيا والأسرة الألمانية، وعلى إثرها إنضم للجماعات اللاعنف والسلام، وسافر إلى سويسرا عام 1919 وقام بإكمال كتابة روايته دميان هناك بعد ما إطلع ودرس أعمال فرويد وومن بعدها تعرض لعلاج نفسي سواء من قبل أطباء نفسيين في عيادات ودخوله لمصحات حيث أن الاعمق النفسي ظهر بشكل واضح في الرواية التحليل النفسي والكلام عن اللاوعي.

التحميل من هنا