روايات عربية pdf

تحميل رواية اناشيد الموت pdf كامل النسخة الاصلية

Share Button

نبذة مختصرة عن رواية “أناشيد الموت”:

هي رواية بوليسية ما ورائية للكاتب عمرو مرزوق،  تمكن فيها الكاتب من نسج التفاصيل بحنكة و خبرة العنكبوت ليشكل شبكة ضخمة من الأفكار. وأنت تبدأ صفحاتك الأولى في الكتاب لا يفوتنك أي تفصيلة؛ فكل واحد تعتبر خيط لحل هذا اللغز العبقري.

تمكن فيها الكاتب من نسج التفاصيل بحنكة، والأسلوب سهل وجميل بدون تعقيد، والاسم يدل على توالي جرائم القتل، وأن القاتل عندما يقتل مره تزول رهبة الدم من داخله فيصبح القتل كنشيد يردده. لن تستطيع أن تتركها من يدك إلى أن تصل للنهاية ذات المفاجئة العالية ؛ وإن كنت أعيب على المؤلف اسم الرواية الذي لم أجد له صلة بينه وبين محتوى الرواية.

تساؤل وتشويق لـ رواية أناشيد الموت:

احمد المحامى التقى بـ علاء صديقه القديم بعد فتره كبيره من الزمن .تم اتهامه بقتل زوجته . فقام احمد بالدفاع عنده والبحث عن ادلة البراءة، هل يستطيع أحمد ان ينجح بالحصول على البراء ومعرفة القاتل أم سينفذ الإعدام بعلاء وهو كل الأدلة ضده من بصمات وشهود.؟

قراءة نقدية في صفحات الرواية:

للوهلة الأولى ومع قراءة اسم الرواية، اعتقدت أنني سأقرأ رواية رعب واشباح وسحر، لكن الحقيقة أن الرواية كانت بوليسية من الطراز الأول، وتشبه إلى حد ما  روايات اجاثا كريستي، نظرا لأن أحداثها تشبه شبكة العنكبوت؛ فلا بد للقارئ التركيز في كل تفصيلة وفي كل صفحة هناك دليل آخر.

الرواية تحمل في نهايتها مفاجأة غير متوقعة، بصراحة كنت أظن مثلا ان الجارة تطلع جني متنكر، وشعرت أن النهاية كانت مفتوحة بعض الشيء.
أما بخصوص عنوان الرواية “اناشيد الموت”، فهو الأمر الذي أثار لدي عدد من التساؤلات التي لم أجد لها إجابة حتى الآن.

عينة من آراء قراء رواية “أناشيد الموت”:

هذه الرواية هي إنتاج يستحق التوقف أمامه، فهي عودة للـ أدب البوليسي الذي كاد أن يندثر من السوق العربي.
وقد بذل الكاتب مجهودا كبيرا جدا في تخطيط الأحداث والأدلة، للوصول إلى هذه النهاية بما يقنع القارئ من سياق. ويبدو أن متأثر بحلقات المحامي بتروشيلي، وقراءات شرلوك هولمز وأرسين لوبين وكذلك الشياطين الـ 13 القديمة في أسلوب تحليل الأحداث ليتقدم في بحثه الجنائي.

مشكلة هذه الرواية من وجهة نظري في عدة نقاط تضعف حبكتها، وكانت تحتاج لمراجعة أكثر واستشارة قراء يرونها من أفق الرائي لا أفق الكاتب السائر على خطة بنائية محددة في ذهنه، ومراجعته مبنية إلى حد كبير على إجادة ما تقرر بناؤه بالفعل وليس على تعديل البناء أو تغيير (الديكور).

اعتراضي قد يحرق الأحداث لذا فلن أكتبها، لأن الرواية تستحق القراءة وتستحق التحية للجهد القوي المبذول فيها، فـ النهاية كانت جميلة وشخصية الجارة أفضل شخصيات الرواية على الإطلاق، ولهذه النهاية ولهذه الشخصية نجمة مستقلة بذاتها في تقييمي.

مناقشة الرواية من هنا