روايات عالمية pdf

تحميل رواية بائعة الخبز كامله pdf كامل

Share Button

نبذة عن رواية “بائعة الخبز”:

تجري أحداث الرواية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وهي الفترة التي برزت فيها الروايات الشعبية التي كانت تنشر على حلقات بهدف جذب أكبر عدد من قراء الصحيفة التي كانت تلحقها في ذيل كل عدد من أعدادها, وكانت “بائعة الخبز” الرواية الأكثر رواجاً من بين الروايات المعاصرة، بحيث عرفت طريقها بعد إقبال القراء عليها إلى المسرح والسينما والتلفزيون.

بائعة الخبز هي رواية شهيرة للمؤلف الفرنسي كزافييه دومونتبان، صدرت عام 1889م. تتحدث الرواية عن مأساة الأرملة “جان فورتييه”، التي توفي زوجها في حادث في المصنع الذي يعمل فيه، وترك لها صبيا صغيرا وطفلة رضيعة تدعى “جورج ولوسي”.

عملت “فورتييه” في المصنع نفسه لتنفق على نفسها وطفليها، وهناك حاول أحد الموظفين “جاك جاورد” إغواءها، ثم حاول الزواج منها لكنها رفضت، فخطط لها مكيدة وأوقعها في حبال الشرطة، وفر هو هاربًا بما سرقه من أموال وتصميمات آلة جديدة كان يعمل فيها صاحب المصنع.

تترك جان ولدها عند أخت الكاهن، ولا تعرف شيئا عن طفلتها، ويحكم عليها بالسجن المؤبد، ويدور الزمن بجاك جيرود؛ فيصبح صاحب ثراء فاحش بأساليبه الاستغلالية، فيما يعاني الأطفال حتى يكبروا، تدور الدنيا وتحدث مفاجآت، لكن النهاية تجمع جان بولديها، ويذوق جاك جاورد جزاء أعماله بوفاة ابنه، وتوقيعه على اعتراف بجرائمه.

قراءة نقدية لـ رواية “بائعة الخبز”:

رواية بائعة الخبز عبارة عن دراما رخيصة وحشد من الصدف اللا معقولة، تخيّل إلي وأنا أقرؤها أنه لا يوجد في باريس وفرنسا كلها سوى شخصيات الرواية المذكورة؛ فدائما ما ينتهون بلقاء بعضهم بالصدفة.
النص مكون من جمل وعبارات دائمة التكرار، اعترف أني اكتفيت بالقراءة المسحية لأنتهي فقط من الكتاب؛ إذ ليس في كلماته وألفاظه ما يشد ويستحق التوقف والتأمل في النص المكتوب لهذه الرواية.

لربما كنت سأستمتع قليلا بالقصة المبتذلة، إن كنت قرأتها في بدايات مراهقتي، وإني لأعجب أنه كان لهذه القصة رواج حين نشرها، هل توقفت جميع عقول أهل فرنسا عند مطالع المراهقة فـ أعجبتهم !!.

التحميل من هنا