نظرية النمو النفسي الاجتماعي pdf
  • نظرية النمو النفسي الاجتماعي pdf

يبحث الكثيرون من المهتمون في علم النفس عن نظرية النمو النفسي الاجتماعي pdf، وهي من النظريات المهمة التي ظهرت في القرن 21 على يد العالم الشهير اريكسون، ومنذ أن ظهرت هذه النظرية إلى الآن، وقد أحدثت ضجة كبيرة في علم النفس، ومن خلال موقع الأول سوف نقدم لكم المزيد من التفاصيل.

نشأة نظرية النمو النفسي الاجتماعي

ظهرت نظرية النمو النفسي الاجتماعي في عام 1965، على يد العالم النفس التطوري “اريك اريكسون”، وكلن يحمل ثلاث جنسيات مختلفة، وهي ( الدنماركية – الألمانية – الأمريكية)، واعتمد في نظريته نفس النهج الذي اتبعه فرويد.

كما أنه ركز بصورة أساسية على الجانب الاجتماعي والثقافي للتطور، بدلاً من الجانب البيولوجي، وقد أكدت نظرية النمو النفسي الاجتماعي أن الإنسان يمر بالعديد من مراحل النمو، سواء كان هذا النمو نفسي أو اجتماعي، وتبدأ هذه المرحلة منذ الولادة وتستمر حتى الموت.

ما هي نظرية النمو النفسي الاجتماعي للعالم اريكسون

تعد نظرية النمو النفس الاجتماعي من أبرز النظريات في علم النفس وأكثرها أهمية، وهذه النظرية مهدت الطريق إلى علماء علم النفس في التركيز على أثر خبرات الطفولة التي يعيشها الفرد في صقل شخصيته.

كما أن العالم اريكسون ركز في حديثه في نظرية النمو النفسي الاجتماعي على العوامل البيولوجية، التي تؤثر في الإنسان كما فعل فرويد، كما أنه نظر أيضاً إلى طبيعية نمو الطفل في السياق الاجتماعي، وقد ركز اهتمامه على دراسة أثر البيئة الاجتماعية، على نمو الطفل وسلوكه وشخصيته، وقسم مراحل نمو الإنسان منذ الولادة إلى الموث بثمانية مراحل.

مميزات نظرية النمو النفسي الاجتماعي 

تحتوي نظرية النمو النفسي الاجتماعي على العديد من المميزات التي جعلتها من أهم النظريات في علم النفس، وهذه المزايا كالتالي:

  • تعطي النظرية الكثير من الدعم للباحثين في مجال علم النفس، حيث يمكن للباحث من خلال هذه النظرية أن يتعرف على كافة التطورات التي تحدث طيلة حياة الفرد.
  • توضح نظرية النمو النفسي الاجتماعي مدى التأثير الذي يحدث من خلال الطبيعة الاجتماعية للبشر على التنمية المجتمعية.
  •  تساعد النظرية على التفكير في أي صراع أو تحدي يواجه أفراد المجتمع طيلة فترة حياتهم.

اسم الكتاب نظرية النمو النفسي الاجتماعي
اسم المؤلف د. يحيى سعد
تاريخ النشر 2021/11/25
حجم الكتاب 270
القسم كتب تنمية بشرية
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق

تحميل الكتاب

تعليقات الفيس بوك

x