تحميل كتاب تعليم التفكير النظرية والتطبيق pdf برابط واحد مجانا

اسم الكتاب تعليم التفكير النظرية والتطبيق
اسم المؤلفصالح أبو جادو
تاريخ النشر2007
حجم الكتاب33.51 MB
No votes yet.
Please wait...

نبذة عن كتاب تعليم التفكير النظرية والتطبيق:

من المعلوم لدى الجميع أن عملية التفكير لدى الانسان هي ثرة حقيقية بكل ما تعني الكلمة من معنى، فكيف اذا أحسنا استثمارها، كتاب تعليم التفكير النظرية والتطبيق وضع العديد من الاساسات للاستثمار في هذه العملية المجدية للفرد والمجتمع على المدى القريب والبعيد، مؤلف كتاب صالح أبو جادو ذكر بشيء من التفصيل الكثير من الأمور الداعمة والهامة لنجاح عملية تعليم التفكير نظرياً وتطبيقياً ، الكثير من المؤسسات التربوية انتهجت هذا الكتاب داخل أروقتها للبناء عليه والاستفادة منه كونه أصبح مرجعا للمختصين التربويين على اختلاف مجالات عملهم سوى في مجالات التفكير أو الابداع، انطلاقاً من قاعدة أن التفكير ثروة انسانية لا تنضب بمرور الزمن خاصة إذا أحسنا استثمارها بالشكل الصحيح وبما يعود بالنفع على الفرد والمجتمع.

ما قاله المختصون في كتاب تعليم التفكير النظرية والتطبيق:

اهتمام المختصين التربويين كان مركزا بحيث لم يستثني النظرية والتطبيق بجوانبها العلمية والعملية، فكان الاهتمام على الجانبين في آنٍ واحد، فكانت ترجمة النظريات العلمية إلى واقع عملي في مجالات النشاط الانساني حيثما تواجد، لذا حرص المؤلف على الجمع بين بين النظرية والتطبيق في إطار واحد، كما وقدم هذا الاطار بأسلوب سهل وشيق للمطلع على كتاب تعليم التفكير النظرية والتطبيق، وكان هذا الاسلوب متنوع المجالات منها غرفة الفصل المدرسي، ورشات العمل، اللقاءات التربوية وغيرها الكثير من المواقف التعليمية.

فصول كتاب تعليم التفكير النظرية والتطبيق:

احتوى كتاب تعليم التفكير النظرية والتطبيق على ثمانية فصول رئيسة (مقدمة في تعليم التفكير، مهارات التفكير المحورية، التفكير الإبداعي وأساليب تنميته، التفكير الناقد وخصائصه وقدراته ومهاراته وأهميته، التفكير الناقد واستراتيجيات تنميته، التفكير وحل المشكلات، التفكير ما وراء المعرفي، كيفية تطوير مهارات اتخاذ القرار، تجارب عالمية في تعليم التفكير والإبداع)، سنقوم بسردها بشكل مختصر وللاطلاع على المزيد من محتوى هذه الفصول بإمكانكم تحميل الكتاب من الرابط المرفق.

1- مقدمة في تعليم التفكير وقد شملت تعريفات خاصة بالتفكير ومدى أهميته، الطبيعة الخاصة، انماط التفكير، مستويات التفكير الابداعي، العوامل المؤثرة في التفكير وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة المباشرة بها المفهوم.

2- مهارات التفكير الرئيسة بتعريفاتها الخاصة وكيفية تعلمها وما أبرز الفروق بين العمليات والمهارات، كما أشار في هذا الفصل إلى مهارات جمع المعلومات وكيفية ترتيبها والبناء عليها والاستنتاج من بين سطورها على قاعدة التحليل والتنظيم والتكامل انتهاء بمرحلة التقويم ويبرز استخدامها في المناهج الدراسية بجميع مراحلها.

3- التفكير الابداعي وكيفية تنميته إلى المستوى الاحترافي، كما تطرق هذا الفصل من كتاب تعليم التفكير النظرية والتطبيق إلى مفهوم الابداع ودراسته من ناحية نظرية وتطبيقية، مع الاشارة إلى المهارات والمكونات والاستراتيجية الخاصة بمفهوم الابداع.

4- التفكير الناقد واستراتيجيات تنميته، وتم التعريف بهذه المفاهيم بشيء من التفصيل من حيث الخصائص والقدرات والأهمية وعلاقة كل هذه المعطيات بالذكاء الانساني.

5- التفكير وحل المشكلات وقد تم التركيز في هذا الباب على التعلم الخاص بالمشكلة وحل النموذج الخاص بها، كما تطرق أيضا إلى العديد من المفاهيم والخصائص التي لها علاقة مباشرة بحل المشكلات.

6- التفكير ما وراء المعرفي مفهومه وأبرز مكوناته وخوارزميات التعليم واستراتيجياته وما إن كان للمعلم دور في تطوير هذا النوع من التفكير، واختتم هذا الباب بالعديد من التطبيقات التربوية.

7- تطوير مهارات اتخاذ القرار كان لها نصيباً وحظا وافرا في هذا الفصل السابع من كتاب تعليم التفكير النظرية والتطبيق وقد تم تحديد مفهوم لعملية اتخاذ القرار وأنواع القرارات التي يلجأ إليها الانسان في حياته الخاصة.

8- تجارب عالمية في تعليم التفكير والإبداع، فقد تناول هذا الباب العديد من التجارب المعاصرة والغير معاصرة في مختلف الحق الزمنية المختلفة.

في الختام نتقدم بجزيل الشكر والامتنان لكل من كان له الفضل في اعداد كتاب تعليم التفكير النظرية والتطبيق من حيث جودة المحتوى وقوة المصطلحات التي جعلت من هذا الكتاب مرجعاً هاماً في عالم الكتب المختصة في الجانب التربوي، بإمكانكم تحميل الكتاب من موقع الأول للكتب من خلال رابط التحميل المرفق مع هذا الموضوع الذي وضحنا فيه بإيجاز محتوى المؤلف صالح أبو جادو، وننوه لكم إلى إمكانية توفير جميع كتب واصدارات المؤلف والتي تتحدث في معظمها عن الجانب التربوي.

السيرة الذاتية لكاتب “تعليم التفكير النظرية والتطبيق” لـ “صالح أبو جادو“:

صالح محمد علي أبو جادو من مواليد الأردن، مؤهلاته العلمية كالتالي:

  • معهد المعلمين في الأردن 1976
  • الدرجة الجامعية الأولى في التجارة من جامعة الاسكندرية 1984
  • درجة الدبلوم في الادارة المدرسية من جامعات الاردن 1992
  • الماستر في علم النفس التربوي من الجامعة الأردنية 1995
  • الدكتوراه في علم النفس التربوي من جامعة عمان 2003

له من المؤلفات الكثير وهي:

  • علم النفس التربوي، سيكولوجية التنشئة الاجتماعية، تطبيقات عملية في تنمية التفكير الإبداعي باستخدام نظرية الحل الابتكاري للمشكلات، علم النفس التطوري، برنامج تريز لتنمية التفكير الإبداعي، تعليم التفكير مبادئ وتطبيقات والكثير من الإصدارات الأخرى في مجال التربية.

الكتاب من هنا


السابق
تحميل كتاب حل لغز الناس pdf برابط واحد
التالي
تحميل كتاب خطوات عظيمة تأليف أنتوني روبنز pdf برابط مجانا

اترك تعليقاً