تحميل كتاب رواية عالم صوفي pdf برابط واحد

اسم الكتاب عالم صوفي
اسم المؤلفجوستاين غاردر
تاريخ النشر2013
حجم الكتاب13.5 MB
Rating: 5.0/5. From 1 vote. Show votes.
Please wait...

نبذة عن رواية “عالم صوفي”:

عالم صوفي هي رواية كتبها جوستاين غاردر، نشرت في عام 1991 م، كتبها باللغة النرويجية وترجمت إلى لغات أخرى عديدة تجاوزت الخمسين لغة. تتركز الرواية بشكل أساسي على حوارات بين صوفي أمندسن ورجل غامض اسمه ألبرتو كونكس. وتعتبر رواية عالم صوفي مدخلًا أساسيًا إلى علم الفلسفة.

بعض أحداث الرواية:

صوفي أمندسن هي فتاة في الرابعة عشر من عمرها، تعيش في النرويج عام 1990. تعيش مع قطها شريكان، وسمكتها الذهبية، و سلحفاتها، ووالدتها. والدها هو قبطان على ناقلة نفط، وهو بذلك متغيب معظم أوقات السنة، عموماً هو لا يظهر في الكتاب.

حياة صوفي تبدو متوترة مع بداية الكتاب، ويبدأ ذلك بأن تجد رسالتين غامضتين في صندوق بريدها فيها (“من أنتِ؟”، و”من أين جاء العالم؟”)، ومن ثم بطاقة بريدية معنونة إلى “هيلد مولار كناج – بواسطة: صوفي أمندسن”. وبعد ذلك تستقبل مغلفاً يحتوي على مجموعة أوراقٍ تجد فيها دروساً في الفلسفة.

قراءة نقدية لرواية “عالم صوفي”:

تدمج الرواية بين الدروس الفلسفية والأحداث التي تحدث مع صوفي، حيث علاقاتها مع والدتها وأصدقائها. ولكن الجزء الأكبر من الرواية هو الجزء الفلسفي القائم على الدروس الفلسفية، والأسئلة والعلاقة مع “ألبرت كناج” الذي نجده يتدخل بحياة صوفي بشكل خارق، ويحاول هنا “ألبرتو” تدريب صوفي مقاومة ذلك عبر تعليمها كل ما يعرف عن الفلسفة. والذي يؤكد لها بأن الفلسفة هي الطريق الوحيد لمعرفة الإجابات عن العالم.

تتداخل في الرواية أحداث تعتبر مستحيلة، حيث ترى صوفي مرة نفسها في المرآة تغمز بعينيها الاثنتين، وترى حقيقة سقراط وأفلاطون. ولكن ككتاب فلسفيّ ناجح، نجد الإجابة المقنعة عن كل تلك الأحداث الغريبة مع قراءة صفحات الرواية، حين تستطيع صوفي و”ألبرتو” الهروب من “ألبرت كناج”.

آراء عينة من القراء:

  • استطاعت “صوفي” أن تنتشل الأفكار الخامدة وتوقظها من سباتها الطويل وتحررها من سجن الجسد، وها هي تحاول معالجتها من هذيانها المزمن، وتعيد ترتيب مكامن العقل الباطن وتنظمه بأسلوب هندسي فلسفي فريد.
  • انهيتها رغم صعوبة الصفحات الأخيرة في دروس الفلسفة .. تحتاج لتركيز لفهم العصر الفلسفي الحديث؛ رغم استخدام الكاتب لـ أسلوب فريد في تبسيط الدروس وتجزئتها مع صوفي إلا أنها تحتاج التركيز خصوصاً لمن لم يقرأ كثيراً عن الفلسفة مثلي طبعاً.

السابق
تحميل كتاب ليس سهلا ان تكون ملكا pdf كامل
التالي
تحميل كتاب عالم الجن أسراره وخفاياه pdf كامل

اترك تعليقاً