Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
كتاب معالم تاريخ المغرب والأندلس pdf
  • تحميل كتاب معالم تاريخ المغرب والاندلس حسين مؤنس مجانا

نبذة عن كتاب “معالم تاريخ المغرب والأندلس”:

طراز جديد من الكتب العلمية في المكتبة العربية، إنه كتاب يجمع مادة موضوعه العلمية بغاية العناية والتدقيق والاتقان والشمول، معتمدا على أوثق المصادر، ومصاغ بأسلوب عربى علمي وسليم. إنه “بداية المجتهد ونهاية المقتصد”، إذا جاز لنا أن نستعير عنوان كتاب ابن رشد المبدع فى الفقه المالكى فهو نهاية بالنسبة للطالب الذي يريد أن يلم بالمادة، وبالنسبة للقارئ المثقف الذى يريد أن يضم مكتبته كتاباً شاملاً لكل ما يحويه من المعلومات.

كتاب معالم تاريخ المغرب والأندلس عبارة عن بداية بالنسبة للطالب الطموح المتطلع، الذى يبدأ لـ يستزيد، والأستاذ الذى يريد أن يتوسع أو يتولى بحثا فى ناحية من نواحى الموضوع.ولهذا يضم الكتاب مدخلاً علمياً شاملاً ثم دراسة نقدية للموارد ما بين أصول ومراجع عربية وغير عربية. ثم يتناول مادة فصول موجزة تشمل كل ما تهم معرفته.وينتهى الكتاب بثبت واف بـ المراجع، وفهرس أبجدى لأسماء الأعلام والمواضيع، إنه طراز جديد من الكتب يعادل ما يسمى فى المكتبة الأوربية Manual او Handbook إنك تستطيع أن تطمئن إلى كل كلمة فيه، ولا تستغني عنه مكتبتك.

قراءة نقدية لكتاب “معالم تاريخ المغرب والأندلس”:

عمل تاريخي شامل يعتبر مختصرًا غير مخل لتاريخ المغرب والأندلس في العصور الوسطى. الدقة التاريخية التي تميز كتابات د. حسين مؤنس تبدت في هذا الكتاب.

من يقرأ الكتاب دون أن يعرف كاتبه يعرف فورًا أنه يقرأ لمؤرخ مسلم؛ لأن د. مؤنس لا يحاول ـ في كثير من المواضع ـ إخفاء تأثره بهذا الحدث أو ذاك من وجهة نظر المسلم المتحمس.
مثلا لا يخفي د. مؤنس أسفه على ظهور دولة الموحدين في أوج عظمة دولة المرابطين؛ لأن ذلك أدى في النهاية إلى سقوط إحدى الدولتين المجاهدتين على يد الأخرى، كما لا يُخفي مؤنس ـ في كثير من المواضع ـ أسفه على تشرذم مسلمي الأندلس وتحالفهم أحيانًا مع المسيحيين ضد أبناء دينهم من أجل مطامع سياسية، معلقًا بأن ذلك مما عجل سقوط الأندلس. الكتاب في الأصل وُضع كـ كتاب دراسي لطلبة الدكتور حسين مؤنس ولكنه لا يتسم بروح الكتب الدراسية الجافة.

اسم الكتاب غير معروف
اسم المؤلف غير معروف
تاريخ النشر غير معروف
حجم الكتاب 8.63 MB
القسم كتب تاريخ
  • تحميل الكتاب
  • تعليقات الفيس بوك