تحميل كتاب معالم تاريخ اليمن المعاصر pdf كامل

تحميل كتاب معالم تاريخ اليمن المعاصر
اسم الكتابمعالم تاريخ اليمن المعاصر
اسم المؤلفمجموعة المؤلفين
تاريخ النشر1990
حجم الكتاب
Rating: 5.0/5. From 1 vote. Show votes.
Please wait...

نبذة عن كتاب “معالم تاريخ اليمن المعاصر”:

هذا الكتاب عبارة عن خطوة أولى لإعادة كتابة تاريخ اليمن الحديث والمعاصر وفق منهجية علمية متحررة من ثقافة السلطة وإملاءات السياسة.
ومع أن مفردات هذا الكتاب لا تكترث كثيراً بكتب السير والتراجم التي تعج بها رفوف المكتبة اليمنية، إلا أنها تلتفت إلى الجزء المهم من مادتها التاريخية، بمعزل عن المشاجرات الأُسرية والنزاعات العرقية التي تغطي جزءاً كبيراً من مجلداتها.

بعض محاور كتاب “تاريخ اليمن المعاصر”:

  • المملكة المتوكلية اليمنية:

كان يحيى حميد الدين المتوكل إماما على الزيدية في اليمن وخروج العثمانيين أراد الإمام توسيع نفوذه ليشمل كامل اليمن ويعيد إحياء ملك أجداده القاسميين، ولم يعترف بـ المعاهدة الأنجلو العثمانية بترسيم الحدود الذي قسم اليمن لـ شمال وجنوب.

عام 1915 وقع الأدارسة في عسير على معاهدة مع الإنجليز لقتال الأتراك وفي المقابل، تضمن لهم استقلالهم فور انتهاء الحرب العالمية الأولى.
قضى الإمام يحيى حميد الدين السنين الأولى بعد خروج العثمانيين يحاول التوسع واستعادة ” الدولة القاسمية”. توجه الإمام جنوباً 1919 واقترب خمسين كيلومتراً من عدن بسهولة فـ قصف الإنجليز جيش الإمام بالقنابل واضطر للتراجع، وأسرع الإنجليز نحو الساحل التهامي وسيطروا على الحديدة ثم سلموها لـ حليفهم الإدريسي في عسير عام 1920، فكافئوا صديقاً بمعاقبة عدو.
وأخذ الإنجليز بالتوسع وضم المشيخات المتعددة المحيطة بعدن لحمايتها، كان إجراء إحترازياً لمنع الأئمة الزيدية من اقتحام عدن أكثر من كونها رغبة منهم بضم المشيخات الصغيرة للإمبراطورية.

  • ثورة الدستور (1948):

ثورة الدستور اليمنية، ثورة 48 قامت في 17 فبراير 1948 حين قام عدد من ضباط الجيش ومشايخ القبائل أبرزهم شيخ مشايخ قبيلة مراد المذحجية الشيخ علي بن ناصر القردعي، والذي كانت علاقته سيئة بالإمام، والضابط عبد الله الوزير، ونجل الإمام يحيى، إبراهيم حميد الدين بمحاولة انقلاب وإنشاء دستور مدني للبلاد عام 1948 قتل خلالها الإمام برصاصة من بندقية الشيخ ناصر أصابت رأسه في منطقة حزيز جنوبي صنعاء.
حيث أزيح آل حميد الدين من الحكم وتولى عبد الله الوزير السلطة كإمام دستوري، لكن الانقلاب فشل بعد أن قام الإمام أحمد حميد الدين بثورة مضادة مؤيدة بأنصاره من القبائل استطاع خلالها إجهاض الثورة وإعدام الثوار وقدمت السعودية الدعم للإمام أحمد بسبب طبيعة الانقلاب الدستورية، كذلك إبتعاد القيادات الإصلاحية عن عموم الشعب أدى إلى فشل الثورة.


السابق
تحميل رواية انا كارنينا pdf كامل
التالي
تحميل رواية انا عشقت pdf كاملة

اترك تعليقاً