Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
  • تحميل كتاب العيش الطيب pdf تأليف عبدالله الهاشمي

من الأعمال الأدبية التي تعمل كدليل لتحسين الذات وإيقاظ الأشخاص الذين يعيشون في هذه الحياة تحت سيطرة الظروف المحيطة، لرؤية نافذة العالم من منظور آخر، وتحرير الأفكار القديمة التي تتواجه معهم في حياتهم، ليعيشوا مع الواقع الحالي وفق متطلباتهم.

الفكرة من كتاب العيش الطيب:

يعتزم الكاتب كتابة هذا العمل لإرشاد الإنسان لعيش حياة كريمة، والاستمتاع بحياته لنفسه، وعدم رهن سعادته لأي شخص، وتوجيهه إلى كيفية إسعاد نفسه وعدم توقع قيام الآخرين بذلك.

محتوى كتاب العيش الطيب:

يتناول الكاتب في هذا العمل العديد من القضايا التي تؤثر على الإنسان وتغير تفكيره وتوجه حياته نحو الأفضل، وكيف على الإنسان أن يسعد نفسه بنفسه.

الحرية:

يتناول الكاتب مفهوم الحرية من وجهة نظره وفكره، إنه لا يشير إلى الحرية على أن الحرية أن تقول ما تريد وما تحب، وهي ما يدعى “الحرية اللفظية”، ولا يشير إلى “الحرية الحقيقية” أيضاً، والتي تضمن فعل ما نريد.

بل ما يقصده الكاتب من الحرية من وجهة نظره هو الحرية العاطفية التي لا يحتاج الانسان لأي شخص آخر لكي يشعر بها، الحرية هي متلازمة الطاقة، إنها سقف الرغبات والمشاعر الروحية، الحرية هي الحياة والاستمتاع بكل ما بداخلها.

يقول الكاتب إن أجمل ما في هذا العالم أنه لا يُحصى ولا يُروى، اكتشاف علمي جديد أحدث ضجة في العالم، ومشهد خلاب أبهرك، لقد توقفت أمامه لتفكر فيه لساعات عديدة، وفي كل مرة ستفاجأ بالجديد في الحياة، تتساءل ما هو الشيء القديم والجديد الذي سيبهرك مجدداً.

ما دمت على قيد الحياة، ستندهش وتتعجب من كل شيء جديد بمعرفتك المحدودة، لن تتمكن من الوصول إليها والاستمتاع بها في جملة واحدة، ولكن كل شيء له وقته وأوانه لاكتشافه، ورؤيته، ثم الاستمتاع به، وحياتنا أقصر من هذه الحياة المليئة بالحيوية والشذوذ والعجائب.

أسرار العيش الطيب:

في هذا السياق يسألك الكاتب سؤالاً: هل تريد أن تكون شهيتك دائمًا منفتحة على الحياة؟ من وجهة النظر هذه، ينصحك بأن تصنع عالمك الخاص، ويتمثل ذلك في “الاستماع إلى الموسيقى، التمرين، التأمل في الأشياء، قراءة كتاب، الإخلاص والاقتراب من الله، الحب”، لا تأخذ بعين الاعتبار آراء المعارضين أو المؤيدين لها ومن ناحية أخرى نقدهم.

كذلك حذر بشدة من أن مصدر إمداد الطاقة هو البشر، مهما كانت علاقتك بهم، ومدى قوتها وقرابتها، ابتهج واستمتع بكل مشاعر الآخرين وحبهم ومدحهم لك، وخاصة الأصدقاء الودودين، ولكن حذار أن تستمد طاقتك منهم بناءً على مدحهم لك، أو تنشئ رمزًا للبهجة بداخلك يزيد وينقص بناءً على وجودهم في حياتك، أطلق طاقتك بنفسك واسعد نفسك بنفسك.

حيث يربط الكثير منا سعادتهم بوجود الآخرين في حياتهم، ولكن السعادة بمعناها العام هي قرار داخلي ينشأ من داخلك بغض النظر عن الظروف التي تحيط بك، حيث أن القرارات هي التي تحدد مصيرنا وليس الظروف التي تحيط بنا.

مثل القرارات التي تحدد مصيرنا وليس الظروف التي تحيط بنا، لأن الحقائق والظروف التي تحيط بنا لن تستطيع إيقافها، لكن ما يمكننا فعله هو التعايش معها، فلا تنتظر أن تأتي السعادة اليك أنت وتطرق بابك، اذهب إليها واحضرها.

اسم الكتاب كتاب العيش الطيب
اسم المؤلف عبدالله الهاشمي
تاريخ النشر 2017
حجم الكتاب 15 م
القسم كتب تنمية بشرية
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق

تحميل الكتاب

تعليقات الفيس بوك

x