تحميل كتاب زبدة النحو كامل

اسم الكتابزبدة النحو
اسم المؤلفمركز تطوير الاعلام
تاريخ النشر2016
حجم الكتاب2 MB
Rating: 5.0/5. From 1 vote. Show votes.
Please wait...

تقديم عن كتاب “زبدة النحو”:

عزيز القارئ، مخضت لك النحو العربي مخض البخيلة ، فلم يبق فيه شئ يمت إلى العربية المعاصرة التي تقرأها في الجريدة أو تسمعها في الراديو والتلفزيون إلى وأودعته في هذا الكتاب. ثم نسقت القواعد تنسيقا ستفرح به.
دققت الكتاب بيدي على الحاسوب ثم دققته، وانما أذكر لك ذلك حتى تحس أنه ليس بيني وبينك وسيط . وأقمت على قواعدي أكثر من 1700 برهان، هي الأمثلة التي سقتها في الكتاب، وليس فيها مثال واحد إلى وهو خارج من جريدة أو من فم مذيع فصيح.

ويُعد كتاب زبدة النحو من الكتب المتميزة في تقريب النحو وتيسيره للمرحلتين الأولى والثانوية، حيث يبدأ الدرس بالأمثلة، ثم شرح مبسط وفق هذه الأمثلة، ثم وضع القاعدة، ثم تذييل الدرس بنماذج إعرابية.

قراءة سريعة في علم النحو:

النحو هو علم يبحث في أصول تكوين الجملة و قواعد الإعراب. فهدف علم النحوِ أن يحدد أساليبَ تكوين الجمل ومواضع الكلمات و وظيفتها فيها كما يحدد الخصائص التي تكتسبها الكلمة من ذلك الموضع أو الحركة أو مكانها في الجملة، سواء أكانت خصائص نحوية كالابتداء و الفاعلية والمفعولية أم أحكاماً نَحوية كالتقديم والتأخير و الإعراب و البناء.

قال ابن جِنِي في كتابه الخصائص: “النحو هو انتحاء سمت كلام العرب في تصرفه من إعرابٍ وغيره: كالتثنيةِ، والجمعِ، و التحقير والتكسير والإضافة والنسبِ، والتركيب وغيرِ ذلك، ليلحق من ليس من أهل اللغة العربية بأهلها في الفصاحة فينطق بها وإن لم يكن منهم، و إن شذ بعضهم عنها رد به إليها.
و هو في الأصلِ مصدر شائع، أي نحوت نحوًا، كقولك قصدتُ قصداً، ثمَّ خُص به انتحاء هذا القبيلِ من العلم ” (الجزء الأول – الصفحة 34)، فالنحو عند ابن جِني على هذا هو: محاكاة العرب في طريقة كلامهم تجنبًا للحن وتمكينًا للمستعرب من أن يكون كالعربي في فصاحته وسلامة لغته عند الكلام.

خصائص كتاب “زبدة النحو”:

من خصائص هذا العلم تمييز الاسم من الفعلِ من الحرفِ، و تمييز المعرب من المبني، و تمييز المرفوع من المنصوب من المخفوض من المجزوم، مع تحديد العوامل المؤثرةِ في هذا كله، و قد استُنبط هذا كله من كلام العرب بالاستقراء.

التحميل من هنا


السابق
تحميل كتاب بوح الزمن الاخير كامل
التالي
رواية لا تقرب النساء قبل سن الخامسة والعشرين كاملة

اترك تعليقاً