Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
  • كتاب فن الحرب pdf

نبذة عن كتاب “فن الحرب”:

فن الحرب هو  أطروحة عسكرية صينية كتبت أثناء القرن السادس قبل الميلاد من قبل سون تزو Sun Tzu. ويقع الكتاب في أكثر من 6000 مقطع صيني ويضم 13 فصلا، كل فصل منها مكرس لأحد خصائص الحرب، اعتبر لفترة طويلة مرجعاً كاملاً لـ الإستراتيجيات والوسائل العسكرية، حيث كان له تأثير ضخم على التخطيط العسكري.

ترجم في أوروبا قبل مائتي سنة من قبل المنصر الفرنسي Amiot، والكتاب لعب دورا في التأثير على نابليون، و الأركان العامة الألمانية، وحتى في تخطيط عملية عاصفة الصحراء.

الكتاب كان ملهما لزعماء عالميين مثل ماو تسي تونغ، ترجم الكتاب إلى 29 لغة أجنبية منها، هناك أكثر من نسخة عربية، أهم مترجميها هم سمير الخادم مع مؤسسة دار الريحاني للطباعة والنشر، ومحمود حداد مع دار القدس.

بعض كواليس الكتاب:

تروى المخطوطات الصينية أن سون تزو ووه كان مواطناً وجندياً في مملكة تشي؛ وبسبب ذيوع خبرته في فنون الحروب والقتال طلب منه الملك هوو لوو أن يضع خلاصة خبرته وتجاربه في كتاب، فكان الكتاب “فن الحرب” ذو الثلاثة عشر فصلاً.

ولما انتهى سون تزو من كتابته سأله الملك هوو لوو قائلاً: “لقد قرأت كتابك: فن الحرب، فهل يمكنني وضع نظرياتك عن إدارة الجنود تحت اختبار بسيط؟” بالإيجاب جاء جواب سون تزو، فسأله الملك مرة أخرى: “وهل يمكننا إجراء الاختبار على النساء ؟” فلم تتغير إجابة سون تزو.

إقتباس عن كتاب “فن الحرب”:

من أشهر مقولات سون: إن كنت تعلم قدراتك وقدرات خصمك، فما عليك أن تخشى من نتائج مئة معركة، وإن كنت تعرف قدرات نفسك، وتجهل قدرات خصمك، فسوف تعاني من هزيمة ما بعد كل نصر مُكتسب، أما إن كنت تجهل قدرات نفسك، وتجهل قدرات خصمك، فـ الهزيمة المؤكدة هي حليفك في كل معركة.

اسم الكتاب فن الحرب
اسم المؤلف سون تزو
تاريخ النشر 2012
حجم الكتاب 176.91KB
القسم كتب متنوعة للقراءة
  • تحميل الكتاب
  • تعليقات الفيس بوك