كتب فكر وثقافة pdf

تحميل كتاب الفن في القرن العشرين pdf كامل

Share Button

نبذة مختصرة عن كتاب “الفن في القرن العشرين”:

يتحدث الكتاب عن المدارس الفنية الحديثة في القرن العشرين، كما ويذكر لمحات ولقطات من الحياة الشخصية للفنان بحسب المدرسة التي ينتمي لها والأسباب التي أدت لظهور كل مدرسة، يضم العديد من الصور رمادية الألوان، أسلوب المؤلف محمود البسيوني وتنازله للموضوع أعجب الكثير من المهتمين والنقاد، فقد كان موضوعيًا دقيقًا في عرض أفكاره، الكتاب صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ضمن سلسلة الأعمال الفكرية لمهرجان “القراءة للجميع”.

الفن وعلاقته بالزمن:

عصرنا يختلف كثيراً عما قبله من عصور، وهذا الاختلاف من شأنه أن يؤثر على كل شئ فى الحياة وبخاصة على الفن التشكيلى بفروعه المختلفة: التصويرية ، والتطبيقية . فما هي تلك السمات التي تجذب هذا النشاط وراءها ، وتفرض عليه تياراتها وتكيفه لطبيعتها وتجعل له منهجاً مختلفاً عن مظهر تلك الفنون فى العصور السابقة ؟

مشيراً إلى أن أهم شئ يوصف به هذا العصر أنه علمى ، فقد وضع تأكيداً بارزاً على البحث العلمي والتجريب، وأصبح لا يسلم بكثير من الحقائق إلا إذا جازت الاختبار ، وصدقتها البراهين، وصارت من القضايا المسلمة التى يؤمن بها سائر البشر، مهما اختلفت مشاربهم ولغاتهم وأديانهم وجنسياتهم .

وأصبح من أهم سمات العصر ذلك التصارع الغريب فى تطبيق مداخل البحث العلمى فى كل شئ، فالأسلحة الفتاكة الى بها يسيطر البشر بعضهم على بعض، ومن له الغلبة فى صناعة أسلحة أكثر فتكاً وأسرع انقضاضاًَ.

محتويات كتاب”الفن في القرن العشرين”:

مع الظروف التى شرحت فى الفصل الأول باعتبار القرن العشرين عصر بحث وتشكك ، وثورات وحروب، اختراعات وابداعات، وتكشف لأهمية الفرد وحقوقه الإنسانية، وبداية الانصراف عن الفن الإغريقى باعتباره المصدر الأوحد للمداخل الفنية.

صار الفنانون فى وقفة هامة تعتبر بحق نقطة التحول فى الفنون التشكيلية فى القرن العشرين، ألا وهي: هل الفن تقليد، أم إبداع ؟
فـ باستعراض عصور الفن المختلفة حتى المدرسة التأثيرية ، نجد أن العالم الخارجى مرجع الفن والفنانين على الرغم من اختلافات الفنانين فى ترجمته فى عصور متتالية .

ويعود الفضل فى هذا التحرر للأساس العلمي لطبيعة الضوء الذي كشفه العلامة “آيزاك نيوتن”، حيث كان يعمل في معمله وبين يديه منشور زجاجى، ولاحظ سقوط ضوء الشمس الداخل من النافذة على المنشور وانعكاسه على الجدران بمجموعة من الألوان، تشبه ألوان قوس قزح ، فظهرت نظرية أن الضوء يمكن بالتحليل أن يتحول إلى ألوان الطيف الشمسى، أو أن ألوان الطيف الشمسى حينما تندمج بعضها مع بعض تتحول إلى ضوء.

بإمكانكم الآن تحميل كتاب “الفن في القرن العشرين” من خلال موقع الاول للكتب، وبشكل مجاني دون أي عوائد مادية قد تفرض على عملية التحميل، تابعونا لتكونوا من الجديد في عالم الكتب والموسوعات العلمية.

الكتاب من هنا