Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
شمس العلوم ودواء كلام العرب
  • تحميل كتاب شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم pdf

نبذة مختصرة عن كتاب شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم:

يتناول الكتاب عرض مجموعة من معاجم اللغة العربية وقد اتبع المؤلف في ترتيبه الأبواب حيث سمى كل باب كتاباً وكل كتاب يحمل اسم حرف من حروف العربية معتمداً في ذلك على الترتيب الألفبائي كما رتب ألفاظه حسب حرفها الأول، إلى جانب ذلك فقد ركز على اظهار الحركات والشكل ورد كل كلمة من بنائها إلى الأصل من خلال كتاب شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم.

تفاصيل عن كتاب شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم:

تم تأليف الكتاب للمؤلف نشوان بن سعيد الحميري، وقد حصل على صيت ذائع وكبير بين الأوساط العلمية اليمنية على مدى العصور، وبين كثير من العلماء والمحققين العربي والمسلمين، وبين المستشرقين في جميع أنحاء العالم، وخاصة بين المتخصصين منهم في الدراسات العربية والدراسات السامية والدراسات القديمة والدراسات الإسلامية.

وقد حصلت مؤلفات نشوان بن سعيد الحميري على نفس الشهرة ومن أهمها موسوعته الضخمة كتاب شمس العلوم على الرغم من أنه لم يسبق نشره مسبقاً وتم نشره محققاً وكاملاً، وهذا الحديث قد تحقق من خلال الندوات العلمية المنعقدة في داخل اليمن أو خارج اليمن.

وكان السؤال الذي يتردد على ألسنة العلماء المتخصصين هو متى يفي اليمنيون للعلماء مثل نشوان بن سعيد فيقوموا بتحقيق كتابه شمس العلوم وينشرونه، وكان هذا السؤال غصة لمن يحضر هذه الندوات من اليمنيين.

ومن الواجب الكبير تجاه كتاب شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم أن يتم نشره وعرضه بين الأوساط العلمية في داخل اليمن وخارجه، حتى يتم التصدي لهذا العمل الكبير والمعتمد على الله وعلى تشجيع ودعم كريم من رئيس الدولة، ودعم الدولة والحكومة ليصبح هذا الإنجاز على أرض الواقع فخرج هذا الكتاب وانتشر على الرفوف وفي ظلام الأقبية إلى نور المعرفة وشمس العلوم بين يدي القراء والدارسين والمهتمين في كافة الأماكن والاتجاهات بشكل كبير.

معلومات واقتباسات من كتاب شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم:

يعتبر هذا الكتاب فتح جديد في تاريخ المعاجم العربية ودليل ناصع على أن البلاد في اليمن سند العروبة والإسلام، وذلك بالرغم من بعدها عن مراكز الخلافة الإسلامية، في ظل تزاحم الأفكار في مجالات مختلفة مثل التأليف الأدبي والعلمي في البلاد الإسلامية في كافة المحفظات من خلال الدور المميز في مسار التاريخ العربي والإسلامي في خدمة العروبة والإسلام.

تفاصيل عن كتاب شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم:

مؤلف الكتاب هو نشوان بن سعيد الحميري وقد عاش في عصر التأليف المعجمي وفيه قطع شوطاً كبيراً حيث يصعب على أي مقتحم لدروب هذا الفن أن يضيف لها شيئاً جديداً ويتجاوز فيه القدماء سواء في المواد اللغوية أو في المناهج التي ينبغي أن يتم تصنيفه من خلاله.

محتويات كتاب شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم:

وقد عرض مؤلف الكتاب عدة تفاصيل أخرى من خلال الكتاب، حيث عرض تفاصيل عن معجم ديوان الأدب في تأليف أول معجم عربي يتبع الأنظمة والأبنية في ترتيب الألفاظ في معجم نشوان في ظل المعجم المميز والرائد بين المعاجم التي رتبت الكلمات فيها من خلال الترتيب الهجائي المعروف، ولم يتم الذهاب إلى مذهب خليل بن أحمد في كتاب العين في هذا الكتاب.

خلاصة عن كتاب شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم:

في الخلاصة يمكننا القول بأن هذا الكتاب فريد ويحتوي على معلومات مميزة في علوم اللغة والإعراب والمعاني والألفاظ فقراءته مفيدة للجميع.

اسم الكتاب تحميل كتاب شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم pdf
اسم المؤلف نشوان الحميري
تاريخ النشر 1998
حجم الكتاب 177.3 م
القسم كتب اسلامية
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق
  • تحميل الكتاب
  • تعليقات الفيس بوك