Generic selectors
عرض النتائج المتطابقة فقط
بحث في عناوين الكتب
بحث في المحتوى
Search in posts
Search in pages
شرح كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب pdf
  • شرح كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب pdf برابط واحد

نبذة عن كتاب “التوحيد”:

الكتاب من تأليف الشيخ محمد بن عبد الوهاب، بين فيه المصنف أفراد التوحيد، وهو مبني على آية وحديث، وقول واحد من السلف أحيانا.

من جهته، قال الشيخ صالح آل الشيخ، إن كان الداعي إلى تأليفه ما رأى من شيوع الشرك بالله ومن ضياع مفهوم التوحيد الحق عند بعض المسلمين، وما رآه عندهم من مظاهر الشرك الأكبر، والأصغر، والخفي.

قراءة في محتوى الكتاب:

كتاب التوحيد من أوله إلى آخره يسوق فيه المؤلف الشيخ محمد بن عبدالوهاب آيات وأحاديث وآثارا عن سلف هذه الأمة، من الصحابة ومن بعدهم ممن سار على نهجهم وطريقتهم، وصنيعه هذا شبيه بصنيع الإمام البخاري في كتابه “الجامع الصحيح”، وعلى الأخص كتاب التوحيد الذي هو آخر الكتب في “صحيح البخاري”، فإن طريقة البخاري في ذلك أنه يورد آيات وأحاديث وآثارا.

وبلغت أبواب كتاب التوحيد من “صحيح البخاري” 58 بابًا، تبدأ بـ(باب ما جاء في دعاء النبي محمد أمته إلى توحيد الله )، وقد أورد فيه حديث معاذ بن جبل في بيان حق الله على العباد وحق العباد على الله.

وعِدة أبواب كتاب التوحيد عند البخاري، وأبواب التوحيد عند محمد بن عبد الوهاب متقاربة، وهي في “الصحيح” ثمانية وخمسون، وعند محمد بن عبد الوهاب ستة وستون.

مجالات اهتمام كتاب “التوحيد”:

  • يشمل الكتاب الآيات والأحاديث والآثار، وبذلك علا قدر الكتاب وارتفعت منزلته، وليس له فيه كلام إلا ما يورده في آخر كل باب من مسائل مستنبطة من الآيات والأحاديث والآثار، وفيها شحذ أذهان طلاب العلم في معرفة المواضع التي استنبطت منها هذه المسائل.
  • تتضمن أبواب الكتاب تقرير التوحيد، الذي هو إفراد الله بالعبادة، والتحذير مما ينافي أصل التوحيد، وهو الشرك بالله، أو ينافي كماله، وهو الشرك الأصغر والبدع.
  • من أبواب “كتاب التوحيد” في تقرير التوحيد (باب فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب)، و(باب من حقق التوحيد دخل الجنة بلا حساب ولا عذاب)، و(باب الدعاء إلى شهادة أن لا إله إلا الله)، و(باب تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله).

اسم الكتاب كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب
اسم المؤلف محمد بن عبد الوهاب
تاريخ النشر 2016
حجم الكتاب 6.17 م
القسم كتب اسلامية
ملاحظات للإبلاغ عن رابط لا يعمل أو كتاب له حقوق
  • تحميل الكتاب
  • تعليقات الفيس بوك